أحلى منتدى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد الشافى لكل من قال أن المعازف حلال !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسامة القدر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 755
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: الرد الشافى لكل من قال أن المعازف حلال !   الجمعة ديسمبر 19, 2008 9:03 pm



أدلة التحريم من الكتاب والسنة :

قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من
يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو
الحديث الباطل والغناء
... تفسير الطبري( 21/40)

- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ...تفسير ابن كثير( 3/451)


- وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير

- وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان

من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق
المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن
غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا
دنيا...
تفسير السعدي( 6/150)

- قال ابن القيم رحمه الله: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء:

# فقد قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله
تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله
غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -
(صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود )


# وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء .

والغناء رقية الزنا و منبت النفاق و شرك الشيطان و خمرة العقل ، و صده عن
القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها
فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله
بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه
كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ،
فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم
فلهم حصة ونصيب من هذا الذم . انتهى. ..
إغاثة اللهفان( 1/258-259 )(بتصرّف بسيط)


وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب
عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان
إلا غرورا }
الإسراء :63،64

- عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل .

- قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة
الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع
(اليراع: آلة من آلات العزف) أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان
، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو
من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رَجِله كل
رجل مشت في معصية الله )
(إغاثة اللهفان)

وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "

- قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .

- كما قال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية .

- وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال
سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .

عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا
تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ،
وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو
الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. "
رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91
...


وانا اعجب لمن يقول ان هذا الحديث لا يحتج به لانه حديث معلق
وانا اقول بملئ فمي من قال ان الحديث المعلق يضعف ... فهوا جاهل لا يفقه شيئ في علم الحديث
وقد رواه البخاري معلقا وموصولا أيضا
وهنا نسأل سؤال ؟ لما علق البخاري بعض الاحاديث وهل البخاري فيه احاديث ضعيفه ؟
لا لم يقل هذا الا جاهل او مفتري
وعلق البخاري بعض الاحاديث حتي لا يعظم حجم الكتاب فأصل اسم كتاب صحيح البخاري
الجامع المختصر
فختصر البخاري بعض الاسانيد لبعض الاحاديث حتي يحمل الكتاب في الاسفار والمناطق البعيدة ولفتره طويله بدون مشقه وتعب علي حامله

وقد وصل الحافظ بن حجر كل معلقات البخاري في كتاب
تغليق التعليق

ولو سلمت ان البخاري لن يروي هذا الحديث من الاساس
فهو في صحيح عند الطبري والبيهقي والامام الالباني

فأين حجتكم يا أهل الهوي يا من تبيحون سماع المعازف

فقد تبين لنا أن هذا الحديث في اعلي درجات الصحة



- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن
المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .

ثانيا : قَرَنَ المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن
محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ،
ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في
التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي
مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة
وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات
المخنثين ونغمات العاهرات . ....
انظر حكم المعازف للألباني ،
تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)


- قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على
تحريم المعازف ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها ، كما قال: وأعلم أنه لم
يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن
ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهد
والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا
بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة
أنكروه .
أهـ ............ المجموع ( 11/535)، و في الفتاوى( 569\11)

أقوال أئمة الإسلام في الغناء و المعازف :

اتفقت مذاهب الأئمّة الأربعة على أن آلات اللهو حرام:

- فمذهب الإمام أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ
الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى
الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ
من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في
ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا
مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف
والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز
الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض . ......
إغاثة اللهفان 1/425 .

- وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل
والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا
التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق
فليرجع أو يتقدم .
( الجامع للقيرواني 262 )
، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 )،

قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع
على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة
والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب
الباطل كله .
( الكافي )

- و في مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 )




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيبي ملاك
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 71
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرد الشافى لكل من قال أن المعازف حلال !   السبت ديسمبر 20, 2008 12:56 am

طيب يا ابتسامة ما الكل بيعرف انو الاغاني حرام بس احيانا بيكون في داعي لسماعها مثلا اتنين بيحبو بعض بيلاقو كلامهم في هاي الاغاني وبعرفك بتسمع مشالله
بس الواحد ماياخد الاغاني بهدف انها غنية احيانا الكلمات بتكون المقصودة
وبقول في الاخير الله يهدينا ويهديك وهيني كل مابقول بدي ابطل بتجذبني اغنية خصوصا الرومانسية بس هاد للفترة الي بمر فيها اسمعهاوبعدين انشالله اكيد حبطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابتسامة القدر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 755
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرد الشافى لكل من قال أن المعازف حلال !   الأحد ديسمبر 21, 2008 3:31 pm

اولا مرورك احلا شيي بريدو بالمنتدي

وبعدين بعرف انو الكل بيعرف انو الاغاني حرام
بس البعض بيظن انو الالات الموسيقية منها حلال وبنسمع كتير بيقول هادي انشود حلوة ومعظمها طبل ورقص
فهاد غرضي من الموضوع

تقبلي تحيااتي

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرد الشافى لكل من قال أن المعازف حلال !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوسام :: الوسام الاسلامية :: منتدى الفتاوي الشرعية-
انتقل الى: